نظرة في كتاب العلاقة بين السنة والشيعة

 بعيدا عن التعصب والنزق وتبادل الاتهامات وفي محاولة لفهم موضوع الشيعة والسنة بموضوعية شد انتباهي عنوان الكتاب " العلاقة بين السنة والشيعة" ، وما شجعني أكثر هو اسم مؤلف الكتاب د. محمد سليم العوا.
 
وفي الكتاب يقر الدكتور/ محمد العوا بوجود الخلاف بين السنة والشيعة قائلا:
"وإلا كنا كمنكري الشمس في رابعة النهار، ولكننا نضع الخلاف في موضعه، فنقول للمخطئ أخطأت وندله على سبب خطئه ومن أين أتي فيه، كما نقول للمصيب أصبت بعد أن نقف على دليل قوله وحجته فيه، والإنصاف خلق إسلامي أصيل لا يجوز للمسلم أن يخلي سلوكه وقوله وعمله منه".
وهذا بالضبط ما هو مطلوب بعيدا عن الكتابات المتعصبة والتي تشعل النيران بين الطرفين.
 
ويعرف المؤلف ماذا يقصد بالشيعة  في الكتاب، فيقول :
"ونحن في هذا النص عندما نتحدث عن الشيعة فإنما نعني الشيعة الإمامية الاثني عشرية، أو الجعفرية، وهم الفرقة التي ينتمي إليها شيعة إيران والعراق ولبنان وسوريا ودول الخليج كافة".
و مسألة العلاقة بين السنة والشيعة ، تهم كل مسلم وخاصة  في هذا الوقت الذي ينشط فيه صناع الفتنة ودعاة الفرقة والراغبون في تمزيق شمل الأمة بإثارة موضوعات الخلاف بين فرقتيها الكبيرتين السنة والشيعة.
 
  ويحدد المؤلف الأمور التي تجمع بين السنة والشيعة بقولة:
"ما يجمع بيننا وبين إخواننا من الشيعة الإمامية الإيمان بالله تعالى ربا وبمحمد نبيا ورسولا وبكل ما جاء به من عند الله تبارك وتعالى, وكذلك الإيمان بالقرآن كتابا منزلا من عند الله, والالتزام بالأحكام العملية من صلاة وصيام وزكاة وحج

كما يستشهد المؤلف  بنص للشيخ يوسف القرضاوي في كتابه "مبادئ في الحوار والتقريب بين المذاهب الإسلامية" يقول فيه:
 "ولا يخالف مسلم سني أو شيعي في أن ما بين الدفتين من سورة الفاتحة إلى سورة الناس هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، به يستدل الفقهاء والمتكلمون وإليه يرجع الدعاة والمرشدون، ومنه يستمد الموجهون والمربون بلا خلاف بين أحد منهم وآخر على حرف فما فوقه أنه من كلام الله تعالى".
لكنه يتوقف أمام مسألة تحريف القرآن مفردا إياها بالتفصيل "لأن كثيرا من علماء أهل السنة وعامتهم يعتقدون اعتقادا شبه جازم أن الشيعة الإمامية يعتقدون أن القرآن محرف بالنقص منه".
ويستند هؤلاء في نظر سليم العوا إلى أمرين:
1) أولهما تأليف أحد علماء الشيعة المتأخرين كتابا ذهب فيه إلى تحريف القرآن وسماه "فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب" وهو المحدث حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي الشهير بالمحدث النوري المتوفى عام 1320هـ.
2) والثاني هو ما ورد من إشارات في بعض كتب الشيعة المعتمدة عن وجود كتاب يسمونه "مصحف فاطمة" تقول هذه الروايات "إنه ليس في القرآن منه حرف وإنه يبلغ ثلاثة أمثال القرآن".
ويورد العوا رد علماء الشيعة مثل هبة الله الشهرستاني والإمام الحجة البلاغي وآية الله خميني والشيخ المفيد والمحقق هادي معرفة على هذا الكتاب، وقد أجمعوا على الوقوف ضد القول بتحريف القرآن وبوجود مصحف فاطمة وتفنيد رواياته سندا ومتنا.
 
وبتفصيل للأمور الخلافية أو المختلف عليها بين الطرفين:
"ما لا يقره السنة للشيعة اعتقادهم بنصية تنصيب الإمام وعصمته, وسب الصحابة, ومسألة الإمامة عند أهل السنة من مسائل الفروع الفقهية وليست من مسائل الاعتقاد، لكن سب الصحابة هي النقطة الحساسة"

ويؤكد المؤلف أن مسألة الخلافة -أو الإمامة- عند أهل السنة من مسائل الفروع الفقهية وليست من مسائل الاعتقاد، "فلا تثريب على الشيعة إذا عدوها من المسائل الاعتقادية، ولا تثريب على السنة إذا عدوها من المسائل الفروعية".
ولكن سليم العوا يلفت الانتباه إلى الاجتهادات الحديثة التي ظهرت في الفقه الشيعي وغيرت –إلى حد كبير- من الفكرة الأصلية للإمامة المنصوص عليها، ومن أهمها اجتهاد آية الله منتظري بسبب مكانته العلمية بين مراجع التقليد الأحياء، وبسبب تقليد الأغلبية العظمى من أعضاء البرلمان الإيراني والوزراء وجمهور الناس في إيران له.
وقد أفتى هذا الإمام بأن "سبب استقرار الحكم هو رضا الأمة، وأصل الحكومة لا ريب فيه والولاية المطلقة للفرد غير المعصوم ربما توجب استبداده في أعماله وأحكامه، وأن يتدخل فيما ليس متخصصا فيه، فعلى الناس أن ينتخبوا للحكم خبيرا بمختلف الأمور ولهم أن يشترطوا في انتخابهم إياه مدة خاصة، ومدة حكم غير المعصوم وسلطاته تابعتان لانتخاب الناس حدوثا وبقاء".
 
ويستعرض المؤلف بعد هذا عقائد أخرى يختلف فيها الفريقان مثل المهدي المنتظر وعصمة الأئمة الاثني عشرية والتقية، ويرى أن الخلاف حولها يسير.

لكن مسألة سب الصحابة -التي يرى أنها مسلك وليست عقيدة- هي النقطة الحساسة، إذ يقول عنها القرضاوي:
 "لا يمكن أن نتفاهم ونتقارب فيما بيننا وأنا أقول أبو بكر رضي الله عنه، وأنت تقول أبو بكر لعنه الله، فكم الفرق بعيد بين الترضي عن شخص وقذفه باللعنة".
وبكل تأكيد هذا لايعني أن الحل هو السب والقذف للشيعة …فمعالجة الخطأ لا تتم بخطأ أكبر منه إلا عند من لا يفقه ما يفعل…
 
ثم يردف العوا أن هذا الأمر بدأ يتغير في إيران وبدأ اتجاه الكف عن سب الصحابة يتقوى مقدما شهادات كل من الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ يوسف جمعة.

يوجه الدكتور العوا أصبع اللوم والاتهام في التفريق بين السنة والشيعة إلى السياسة، فهي السبب في البدء وهي السبب في المنتهى، هي السبب في زمن الصحابة والتابعين، وهي اليوم كذلك في زماننا ووقتنا الرديء.
وقد تناول الكاتب السياسة المتهمة بالتفريق من خلال أحداث سياسية ساخنة جدا شهدتها المنطقة العربية الإسلامية في الشرق الأوسط والخليج العربي كالثورة الإسلامية في إيران وسعي الغرب لإجهاضها عندما لاحظ أن قلوب المسلمين كانت معها، فقام بتحريض النظام العراقي ضدها في حرب دامت ثماني سنوات، مشجعا النعرة العربية ضد النعرة الفارسية حتى افترق الشعب العربي بين مؤيد لإيران وآخر مؤيد للعراق.
 
ثم جاءت الفرقة الثانية بعد الاحتلال الصهيوني لجنوب لبنان عام 1982 وظهور حزب الله وانتصاره عام 2000 على الصهاينة، ثم في عام 2006، وأمام هذا الوضع حرضت الصهيونية والاستعمار الأميركي بعض الدول العربية ضد المقاومة بإثارة الانتماء المذهبي لحزب الله لتفريق الأمة وتوسيع الهوة بين سنتها وشيعتها.

"
وتوحيد الأمة يحتاج إلى جهد جبار وشاق جدا ولكنه ضروري ومن أوجب واجبات العلماء"
ويؤكد العوا في نهاية الكتاب أن أعداء الأمة الإسلامية ما فتئوا يعملون بالمبدأ الاستعماري الاستكباري المعروف "فرق تسد"، ويوضح أن مسؤولية العلماء المسلمين هي التقريب والتوحيد والوقوف ضد نزعات التفرق والتعصب المذهبي المذموم.
ويورد شهادات وكلمات لعلماء إيرانيين يرفضون نشر التسنن بين الشيعة ونشر التشيع بين السنة درءا للفتنة وتقديرا للموقف الخطير الذي تمر منه الأمة.
 
وينهي الكتاب بخلاصة بعد استعراضه للحروب التي شهدتها المنطقة، فقال:
 " هي حرب أميركية إسرائيلية ضد الشعب العربي في أقطاره كلها، وهي مستمرة بما يفيد أنها حرب واحدة ذات معارك متجددة تحدث كل بضع سنوات محدودة وتنتقل أرضا ومحاربين، ومن هنا يظهر أن العداء عداء إستراتيجي ممتد وحاكم لأسس العلاقة بين الطرفين".
 
يعلق سليم العوا بالقول "وقد تكرر الحديث الصادر عن مسؤولين أميركيين من أن الضربة القادمة ستكون لإيران.. ثم البقية آتية –عندهم- لا ريب فيها، فكيف نواجه هذا ونحن مشغولون بتكفير بعضنا بعضا وتكذيب بعضنا بعضا، وتشكيك بعضنا في بعض؟".
 
لا يمكن أن نغطي الشمس بالغربال، فالخلاف بين سنتنا وشيعتنا تاريخي وواقعي وعميق وخطير، ولهذه الأسباب ينبغي للأمة أن ترتفع فوق الخلاف بأن تعلو عليه ولا يعلو هو عليها  .
 
والحق أن هذا جهد جبار وشاق جدا، ولكنه ضروري وواجب، ومن أوجب واجبات العلماء أن يحملوا الأمة معهم إلى هذا المستوى بدلا عن الهبوط إلى مستوى السب المتبادل وتفويت الفرصة على الحاقدين والكارهين لأمة الإسلام




تعليقات

  1. أختي أحلام ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    الموضوع أجمله واختصره الدكتور العوا بشكل كبير لأنه حقيقةً أكبر من أن يكون مجرد خلاف بسيط في الإمامة وسب الصحابة فقط ..

    نحن في سوريا نعيش بين الطائفتين .. السنة والشيعة والدروز الذين يرجع أصولهم إلى التشيع ..
    والمشكلة الكبيرة التي نواجهها كسنة في مواجهة الشيعة هي نظرتهم لنا بأننا أحفاد معاوية ويزيد بن معاوية وأنهما قتلة الحسين بن علي .. لذلك فهم يستحلون أموالنا وأعاضنا ودماءنا .. وما الحرب التي اشتعلت في بلدنا إلى دلالةً واضحةً على عقائد الشيعة ..
    ثم إن الشيعة في سوريا ليسوا إثني عشرية بل معظمهم علويين وإسماعيليين ..

    ألم تسمعي أختي بكاء حسن نصر الله على القتلة الذين قضوا نحبهم في تفجير وكرهم الذي كانوا يتآمرون منه لقتل السنة في سوريا ؟؟

    الموضوع طويل جداً والأدلة على ما أريد قوله كبيرة ..
    ولا يعني هذا أن لا نبذل جهودنا في التأليف بيننا .. لكن لينوقفوا أولاً عن استحلال أموالنا وأعراضنا ودمائنا .. ثم لنبحث في التأليف فيما بيننا ..

    من المضحك أنني حضرت مؤتمراً للتوفيق بين السنة والشيعة حضره الدكتور محمد جمعة .. ومفتي إيران ومندوب عن حزب الله ومندوب عن الخامنئي ومندوب عن أحمدي نجاد ومندوب عن مقتضى الصدر وآخرون ... والجميع تكلم عن الفتاوى التي ذكرتها بحرمة سب السيدة عائشة والصحابة ..

    والمضحك أنهم عندما قاموا لصلاة الظهر أبى جميعهم أن يصلوا خلف سني ..

    صدقيني الموضوع يطول .. ماذا عن التقية ؟؟ والمتعة ؟؟ وتربة الحسين التي يركعون عليها ؟؟ وعبادة المقامات ؟؟ والحسينيات التي يغذون فيها الطائفية ؟؟ وماذا عن رفضهم تزويجنا بناتهم ؟؟ وكذبهم في سيدنا علي حتى كادوا يجعلوه إلهاً ؟؟

    كثيرة هي الأمور المصيبة التي تفرق بيننا وأولها أنهم لا يصدقون في توجههم لدرء الخلاف .. فمبدأ التقية يجيز لهم الكذب ..

    حسبنا الله ونعم الوكيل ..
    أما أمريكا وإسرائيل وغيرهم فهم يغذون هذا الخلاف ويزيدونه بعداً بين الطائفتين .. ويستثمرونه للقضاء على المسلمين جميعاً ..

    تحياتي لك ودمت بألف خير .. أكتب هذه الكلمات وأنا لا آمن أن يقتلني هؤلاء وأسرتي في محنتنا الحالية ..

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم اللام ورحمة الله وبركاته
      موضوع الفتنة والعداء الطائفي حدث لأسباب سياسية
      والأنظمة الفاسدة كانت تتلاعب بهذا الموضوع حتى تتحكم في مصير البلاد
      ولتحول اهتمامات الناس بغثارة عداوات بينهم باستخدام علماء الفتنة والسلطة
      لقد تم غر بذور الكراهية بين المسلمين حتى لاتقوم للمسلمين قائمة فينعم الظالم وهو بمأمن من ثورة الناس ضده واستفاد من ذلك أعداء المسلمين أيضا
      كل المسلمين يوحدوا الله ويصلوا لنفس القبلة ويقرأوا نفس الكتاب
      نحتاج لعلماء يخشوا الله بدلا من الحكام ليعيدوا الاختلاف المذهبي لحجمه الطبيعي
      اشعر بما تحس به
      لكن اسأل الله أن تتحسن احوال المسلمين
      لك اطيب تحية وتقدير

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل