تعليم أم تجهيل!!!!!



كتبهاأحلام ، في 26 مايو 2010 الساعة: 13:58 م



- يعاني التعليم في اليمن من مشكلات مستعصية ويشعر المهتم بقضية التعليم في اليمن أن مايتم هو تجهيل وليس تعليم !!!!
فعلى سلبيل المثال : مبدأ إلزامية التعليم غير معمول به على مستوى الواقع ولا توجد سياسة للدولة تحث عليه وبدلا من تفعيل  مبدا إلزامية التعليم يتم فرض رسوم مالية على التلاميذ الملتحقين بالمدرسة في بداية كل عام دراسي تحت مسمى رسوم تسجيل محدده ب150 ريال لطلاب المرحلة الأساسية و300 ريال لطلاب المرحلة الثانوية…. ولا يمكن اعتبار المبلغ زهيد لأن أغلب الأسر اليمنية مكونة من عدد كبير من الأطفال وتشكل رسوم التسجيل السنوية عبء يقصم الظهور بالنسبة للأسر الفقيرة ومتوسطة الحال..وفي محاولة لتشجيع الفتيات على الالتحاق بالتعليم تم إعفاء الطالبات الإناث من رسوم التسجيل حتى الصف السادس وفي الريف يتم توزيع مواد غذائية على الطالبات الإناث….ولأن القرارات تتم دون دراسة فهذا التمييز لصالح الفتيات سيحدث واقع غريب في اليمن حيث ستلتحق الطالبات الإناث بالتعليم ويتسرب الطلاب الذكور لأن الأسر الفقيرة سترغم الأبناء الذكور على العمل وسيكون واقع التعليم في اليمن مقلوبا حيث سترتفع الأمية بين الذكور وتنخفض بين الإناث…




و لاننسى أعباء تكاليف شراء الكتب الدراسية والدفاتر والأقلام والملابس ( الزي المدرسي). والتي تجعل تكلفة التعليم باهضة ، ولهذا السبب يتسرب عدد كبير من الطلاب خارج نظام االتعليم بسبب ضيق ذات اليد….
وتشير الاحصاءات إلى أن نسبة الأطفال خارج نظام التعليم الأساسي 38% منهم 22.8 ذكور و565 إناث ونسبة الالتحاق بالمدارس في الريف 38% وفي الحضر 80%.



   
ويشير تقرير المسح التربوي 1998/1999 إلي أن 15.4% من إجمالي المدارس غير صالحة للاستخدام و55% من المدارس تحتاج إلى ترميم و74.1% من طلاب المرحلة الأساسية يدرسون على الأرض دون كراسي ولا طاولات و9.7% لا يحصلون على مناهج حتى نهاية العام الدراسي ، كما يوجد تدني في مستوى كفاءة الطلاب المعبر عنها بارتفاع نسبة التسرب والرسوب.( بالرغم من قدم التقرير لكن لم يتحسن شيء بل ازداد الوضع سوءا)


 

وتشير الدراسات إلى أن 8% في المتوسط يتسربون من التعليم الأساسي كل عام لينضموا إلى عدد الأطفال خارج نظام التعليم, كما تبين الدراسات إن معدل الرسوب والإعادة يبلغ في المتوسط 11% وبالتالي فإنه عوضا عن قضاء 9 سنوات لإكمال مرحلة التعليم الأساسي يقضي التلاميذ في المتوسط 15 سنة الأمر الذي يعكس هدرا مادياً وبشرياً بالغ الخطورة.

 


وعلاوة على ما تقدم يواجه التعليم جملة من الإختلالات والصعوبات التي تتمثل في عدم مواكبة المناهج الدراسية للتطورات العصرية وليس له علاقة بحياة الطالب فهو لا يقوم إلا بتلقين الطالب مبادئ القراءة والكتابة والحساب وكم هائل من المعلومات النظرية التي لايعلم الطالب لماذا يتعلمها؟؟؟؟



وهناك القصور الواضح للمباني والتجهيزات المدرسية كما ونوعا فلا وجود للمعامل ولا للأنشطة ، كما يوجد  تفاوت بين  عدد التلاميذ للمدرس الواحد وخاصة بين الريف والحضر ، هناك صفوف يبلغ عدد الطلاب فيها أكثر من 100 طالب ، وانخفاض عدد المدرسات الإناث ومعضلة تدني مستوى تأهيل المدرسين عموما.
وقد تمت محاولة لتعديل المناهج إلا إنها لم تكن مدروسة بالحد المطلوب مما أدى إلى نتاج عكسي, وقد أقيمت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة العديد من الورش التدريبية لعدد من المعلمين والإداريين للتأهيل والتدريب للتعامل مع المناهج الجديدة إلا إن هذه المناهج لم تلقى قبولا ولا استحسان لدى الأسرة والتلاميذ والقائمين على التعليم كما إنها مليئة بالأخطاء والخلل في التركيب والصياغة ونقص المعلومات وتأخر مستواها كما أنها ورغم تعاقب وتكرار إصدارها ألا إنها لا تحتوي المعلومات الجديدة ….
هم يعلمون هذا جيدا ( المسئولون في التربية) ولكنهم لايقومون بأية خطوة في الاتجاه الصحيح …فلماذا؟؟؟؟


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : تعليم | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  


31 تعليق على “تعليم أم تجهيل!!!!!”

  1. الاخت الفاضلة احلام .
    مساء الخير …
    هل معقول هعذا الذي تتحدثين عنه … حقا شيء لا يصدق ز. ما هو دور المعلم … وكيف يرضى بهذا الواقع … وما هو دور الاهل … وما دور الوزارة السؤولة والحكومة .
    دمت بخير …
  2. لا حول ولا قوة الا بالله
    مشغولين
    أو يمكن كثروا الطلاب وبعدين يقولوا أحنا عملنا الذي علينا والباقي على ربنا
  3. وشكرا لمروركم بعد غياب
  4. الأخت أحلام
    مشاكل التعليم لاتخص اليمن وحده….لاتوجد دولة عربية تخرج طالبا مميزا فى البحث العلمى الا اذا كان هذا الطالب خارقا فى طبيعنه من الأساس …فيفر الى دولة اجنبية ليكمل دراسته..التعليم فى اوطاننا مستهدف من الداخل و من الخارج
    فالجهل يحمى نظم الطواغيت…والجهل يدعم تبعيتنا للغرب ..من سيشجع تعليمنا لينهض من كبوته؟؟؟!!!!
  5. اكرم عبد السميع قال:
    الاخت القديرة
    احلام
    دائما ادراجاتك تعالج قضايا مهمه
    دمتى بخبر
    اكرم
  6. اكرم عبد السميع قال:
    الاخت القديرة
    احلام
    دائما ادراجاتك تعالج قضايا مهمه
    دمتى بخير
    اكرم
  7. الغالية احلام
    نعم مشكلة التعليم تعاني منها الدول العربية
    جميعها!!
    لانها ليست نابعة منهم
    شكرا لحضورك الراقي في صفحتي
    دمت بجمال
  8. ركب الفرسان
    لو كل واحد يؤدي دوره بضمير وحب للبلد
    لكانت حالنا مختلفة تماما
    تحياتي وتقديري
  9. غيمان
    انها سياسة التجهيل
  10. (بر مصر) هشام حمادة
    للأسف تتم هجرة الأدمغة من البلاد العربية بسبب سياسات التعليم الفاشلة وكذلك بسبب السياسة العامة التي تدير البلاد العربية
    فمن يجد في نفسه القدرة على العطاء لايجد مكانا له في بلده ويتم الاحتفاء به خارج الوطن
    إنها مأساة محزنة
  11. أكرم عبد السميع
    شكرا على كلماتك الرقيقة
    ودمت بألف خير
  12. الفاضلة احلام
    مساء الخير
    شكرا لمرورك الطيب … وزيارتك التي اسعدت الركب
  13. لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا أعرف من تخدم مثل هذه القرارات ؟
    هي في ظاهرها تريد مصلحة الشعب ولكنها
    لا تعي ما يعانيه الفرد لتوفير هذه المستحقات
    التي ليس لها داع فهي أمور كفيلة الدولة بتوفيرها
    لأبنائها
    بارك الله فيك أحلام ويسر لك
  14. هو التجهيل .. التظليم
    هو الرغبه في انتاج اجيال بلا وعي .. فكر .. علم
    من المستفيد!!!
    بالطبع اولئك الذين لا يريدون لنا الا ان نكون دائما وابدا في اخر الركب

    الله يصلح الاحوال
  15. ركب الفرسان
    صباحك كله خير وبركة
    التعرف عليك وعلى مدونتك مكسب رائع
    لك كل التحية والتقدير
  16. خولة محمد
    هي قرارات عشوائية
    لايتم دراستها
    تصدر ممن مصلحة البلد ليس أولوية عندهم
    وإلا هل هناك تفسير آخر؟؟؟؟؟؟؟
  17. إسرائيل تنتحر
    كتبهاعرباوي ، في 31 مايو 2010 الساعة: 19:57 م
    نعم إسرائيل تنتحر
    إن ما تفعله إسرائيل من إستهتار بغضب الملايين من أفراد الشعوب العربية والإسلامية والمسيحية في وطننا العربي سيؤدي حتماً لتدمير دولة الشر
    مهاجمة أسطول الحرية جريمة كبرى في حق الإنسانية
    محاصرة الأطفال والنساء والشيوخ والصبية والرجال أكثر من ألف يوم إفلاس إنساني عالمي ويسجل التاريخ الحديث تداعيات الحصار على شعب مسلم أعزل
    دائماً كنت أتعجب لم أخبرنا الرسول الكريم أن نهاية اليهود ستكون مروعة؟
    ولم سيستبيح المسلمين دماءهم ؟
    إسرائيل الأن قوية جداً وقد غرها الغرور
    هي تثير المشاكل والفتنة في أرجاء الكون ظناً منهم أنهم يرعبوننا أو يدمروننا .
    هم يضعون اللمسات النهائية لإستباحة دماءهم
    ولن تحميهم حصونهم ولا أسلحتهم ولا مساندة الغرب البغيض لهم
    يد الله فوق كل البشر وميزانه منصوب في الدنيا والأخرة
    هم يتجهون لمصيرهم المحتوم وهم من إختار العنف والدماء
    إسرائيل كشفت عن وجهها القبيح دون إهتمام لمشاعر الشعوب العربية مسلميها ومسيحيها
    ودون أدنى إهتمام لمشاعر المجتمع الدولي وأهله وقادته الداعين لإحترام حقوق الإنسان
    تحية من القلب للموقف التركي المسئول والمقدر لخطورة ما فعلته إسرائيل بالهجوم على أسطول الحرية
    لن يقدم مجلس الأمن والأمم المتحدة أي شيئ لردع إسرائيل
    ولن يردعها إلا خروج عباد الله أولي البأس الشديد وهم ولدو وموجودين وسيخرجون من بين الحطام من بين الدماء من بين الحرائق من تحت الفسفور من بين الأشلاء والجثث
    وإنتظروا فنحن منتظرون
    لن تمر جرائمكم دون عقاب من الله رب العالمين
    ترونه مستحيلاً
    ونراه يقترب
    تحية للشهداء
    شهداء يوم الحرية
    شهداء أسطول الحرية
    وتحية للشعب المحاصر الصامد على أرضه
    وأبشركم إقتربت نهاية الحكاية
    وسوف لا تنفعهم أسلحتهم وأموالهم ولا مساندة دول الظلم لهم
    والله مطلع وهو العادل القهار القادر الرحمن الرحيم
    أللهم إنا نلجأ إليك
    فلا تخزنا ولا تنصر علينا أمة ظالمة
    أراهم كل يوم ينتحرون ويعرضون أبناءهم ونساءهم ورجالهم للموت قتلاً وإستباحة دماءهم والمضي نحو مصيرهم المحتوم
    يرونها بعيدة ونراها قريبة
    وسوف ترون
    م / معتز يوسف خلة
  18. الاخت احلام .
    مساء الخير .
    شكرا لمرورك بركب الفرسان … ومحاولة رتق الذاكرة المثقوبة بحرف جميل … قد يشعل الذاكرة من جديد .
    دمت
  19. السلام عليكم…
    كوارث التعليم وخاصة التلقين لا تعد ولا تحصى…
    موضوع قيم …
    دمتي بخير…
  20. زمردة
    سؤالك وجيه
    من المستفيد؟
    الحكام مستفيدون لحكم شعوب مغيبة لا يعرف أفرادها حقوقهم
    الدول لاستعمارية مستفيدة لتحقيق مصالحها التي تتعارض مع مصالح الشعوب المغلوبة على أمرها
    هي معركة ضارية بين أهل الحق وأهل الظلام والتجهيل
  21. احلام اشكو وجيعتى الى غيرى فوجدت وجيعتى عنده ويعانى منها التعليم ليس عندكم تجهيل بل فى مصر كذلك والاعتماد على المدارس الخاصه والتى لايدخلها الا ابناء الاغنياء ام الفقراء يبتحسسون المدارس الحوميه التى تمارس التجهيل بانواعه الكامله
  22. هذه دعوة للإيجابية
  23. أستاذة/أحلام…
    تشرفت بزيارة منتديك التنويري, وتألمت للصورةالقاتمة عن حالة التعليم في اليمن,والتي صورتيه بأمانة وحرفية
    وأقول: والحال كذالك فأن المستقبل لاتبشر بخير, إن لم يتم تدارك الأمور وإصلاح الإختلالات…
    تحيتي لك,ودمتي بخير
  24. عرباوي
    كشفت اسرائيل عن وجهها القبيح
    وكذلك الحكام العرب كشفوا عن وجه أكثر بشاعة
    تحياتي
  25. ركب الفرسان
    زيارة مدونتك تشعرني بالسعادة
  26. يفرضون الرسوم الباهظة والحجة زيادة الأعداد وقلة الموارد
    رغم أن البلاد منهوبة والأموال تضيع فى ميزانيات مفضوحة وللأسف ليست هناك رغبة جادة فى إصلاح
  27. FREEBOOK
    والكارثة الأكبر أن هناك خطة للتجهيل
    دمت بألف خير
  28. وائل الخولي
    الماساة واحدة
    لأن المصير واحد
    والهدف واحد
    تغييب الشعوب العربية
    وسلب إرادتها
    وجعلها مجموعة من القطيع
    تحياتي
  29. مهندس حسام
    نعم نحن بحاجة للإيجابية
    وكفى سلبية
  30. فهد
    شكرا على مرورك وتعليقك
    والمستقبل سيكون مظادلما فعلا
    إذا لم تكن هناك خطوات جادة لتحسين التعليم
  31. د. سيد مختار
    سياساتهم مفضوحة
    وليس هناك رغبة جادة في الإصلاح
    والحديث عن الإصلاح ليس سوى أكاذيب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الصمت عار

فيلم Alpha

الكرد في اليمن، دراسة في تاريخهم السياسي والحضاري 1173 - 1454م لدلير فرحان إسمايل